مهام مديرية التربية و التعليم
تعميق روح الإنتماء للمؤسسة التعليمية وحب الوطن.
أن يكون لدى مديري عموم الإدارات التعليمية رؤية ورسالة كلاً في إدارته .
تعليم المديرين والنظار بالمديرية كيفية وضع خطة عمل كل مدير في مدرسته .
تفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمدارس .
تفعيل دور الأنشطة التربوية ودورها في تحقيق الجودة الشاملة بالمدارس والإنتماء إلى الوطن.
مهارات القيادة التربوية والعلاقات الانسانية .
أسلوب حل المشكلات والتطبيق العملي .
تطوير العاملين مهنياً ( التنمية المهنية المستديمة ) .
إدارة التغيير من أجل الإصلاح التربوي والوصول إلى الجودة الشاملة .
تحقيق مؤشرات ضبط الجودة الشاملة بالمدارس .
نشر ثقافة الإعتماد التربوي (هيئة ضمان الجودة) وتقييم أداء المعلم والمتعلم في ضوء المعايير لقومية للتعليم لتحقيق الجودة الشاملة في المدارس.
توسيع قاعدة المشاركة المجتمعية واللامركزية في إدارة العملية التعليمية لتعميق المشاركة بين المدرسة والمجتمع.
الإهتمام بالموهوبين ورعايتهم وتعميق روح الإبداع والإبتكار العلمي ودعم ثقافة البحث العلمي.
الإستخدام الأمثل لتكنولوجيا التعليم للوصول إلى الجودة الشاملة.
تفعيل المعايير القومية للتعليم بالمدارس .
تفعيل دور المتابعة بالمديرية لإظهار الإيجابيات وعلاج السلبيات ووضع نظام المتابعة .
مهام بعض الإدارات بمديرية التربية و التعليم
مهام إدارة الإحصاء و الحاسب الآلي:
تقوم إدارة الإحصاء و الحاسب الآلي بعمل ثلاث إدخالات رئيسية في العام ( إحصاء نوفمبر مدارس / فصول / تلاميذ – إحصاء فبراير هيئات التدريس – إحصاء نتائج الإمتحانات ) و تعتبر هي همزة الوصل بين الإدارات التعليمية و الوزارة .
تمد إدارة الإحصاء جميع الجهات ( الوزارة – المحافظة – هيئة الأبنية – التأمين الصحي....إلخ ) بجميع البيانات المطلوبة .
تمد إدارة الإحصاء جميع إدارات المديرية بالبيانات التي تحتاج إليها.
عمل دليل المدارس يتضمن اسم المدرسة و الإدارات التابعة لها و عنوانها و تليفونها و عدد الفصول و عدد تلاميذها و ذلك لتسهيل عملية المتابعة من قبل جميع إدارات المديرية .
القيام بجميع أعمال الحكومة الإلكترونية ( إستمارة المدرسة – إستمارة التلميذ – إستمارة المدرس و الموظف ) .
عمل دليل إحصائي يتضمن الآتي :
حجم العملية التعليمية بمحافظة القاهرة ( تبعيات و مراحل) .
حجم العملية التعليمية بمحافظة القاهرة (إدارات و مراحل) .
الإحصاء الإستقراري ( مدارس / فصول/ تلاميذ) للمدارس التابعة للمديرية .
إحصاء مقارن للطلبة المستجدين بالصف الأول من عام 2003/2004 إلى عام 2005/2006.
إحصاء مقارن بحجم العملية التعليمية بمحافظة القاهرة في السبع سنوات الأخيرة .
إحصاء مقارن بحجم العملية التعليمية بالمراحل المختلفة بالقطاعين الحكومي و الخاص.
إحصاء إجمالي المديرية.
دليل التربية الخاصة و المدارس الصغيرة ( ذات الفصل الواحد ) .
بيان بأعداد المدارس و الفصول و التلاميذ موزعة حسب المرحلة و التبعية لكل إدارة على حدة.
وتقوم إدارة الإحصاء و الحاسب الآلي بإتمام المرحلة التالية من الحكومة الإلكترونية والخاصة ببيانات الموظف و المدرس نظراً لإرتباط هذه البيانات بمشروعات تحسين أحوال العاملين بالوزارة و مشروع كادر المعلمين في ضوء التوجيهات الصادرة في هذا الشأن.
مهام إدارة التخطيط :
أولاً : بالنسبة للمدارس بمراحلها المختلفة يتم التنسيق و المتابعة مع:
1- مدير عام التعليم العام ، و مديرو إدارات المراحل المختلفة التابعة له ( رياض أطفال – ابتدائي – إعدادي – ثانوي – تجريبي ) .
2- مدير عام التعليم الفني ، و مديرو الإدارات التابعة له ( التعليم التجاري – التعليم الصناعي ) .
3- مديرو عموم الإدارات التعليمية و أقسام التعليم التابعة لهم .
4- الهيئة العامة للأبنية التعليمية .
وذلك بالنسبة إلى:
· الإنشاءات الجديدة في الإدارات التعليمية و نوعية المدارس التي يتم إنشائها حسب الإحتياج الفعلي ، و توفير مكان لكل طالب في مراحل التعليم المختلفة.
· المدارس التي يتم غلقها لأي سبب من الأسباب حفاظاً على أرواح التلاميذ و كيفية توزيع الطلاب على المدارس القريبة دون التأثير على الكثافات ومراعاة المسافات وخاصة لطلبة المرحلة الإبتدائية ورياض الأطفال .
· العمل على خفض الكثافات في مدارس المديرية .
· العمل على إلغاء الفترة الثانية .
· تقديم المقترحات الخاصة بإنشاء مدارس جديدة وخاصة للخدمات غير المتوافرة في بعض الإدارات التعليمية .
· التنسيق بين الإدارات التعليمية والهيئة العامة للأبنية التعليمية بالنسبة لخطة الصيانة العاجلة والسنوية .
ثانياً :إستثمارات الباب السادس ( الخطة الإستثمارية )
1- يتم إعداد الخطة المقترحة للسنة المالية القادمة في خلال العام الحالي و ذلك حسب ميزانية الفصول الموجودة و المتوقعة في العام القادم و عرضها على الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التربية والتعليم و ذلك لتحديد التمويل اللازم للسنة المالية الجديدة مع وزارة التخطيط.
2- عند ورود التمويل للسنة المالية الجديدة في بداية العام المالي يرد مجمعاً على مستوى المديرية ، و يتم توزيعه على الإدارات التعليمية و ذلك بنسبة عدد الفصول في كل إدارة و في كل مرحلة و إعتماد التوزيع من السيد مدير المديرية .
3- يتم مخاطبة بنك الإستثمار القومي على النماذج الخاصة بذلك لطلب تمويل المرحلة الأولى من الخطة ، وعند ورود التمويل يتم توزيعه على الإدارات و تحديد مدة الإرتباط و متابعة صرف التمويل في الأغراض المخصصة له خلال مدة الإرتباط .
4- في نهاية مدة الإرتباط للمرحلة يتم التسوية مع بنك الإستثمار القومي و طلب المرحلة التالية حتى نهاية العام المالي، و في نهاية العام المالي يتم عمل الختامي المبدئي الذي يبين فيه الإعتماد الكلي و التمويل و المنصرف.
5- يتم المتابعة مع الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التربية و التعليم بالنسبة للخطة الإستثمارية كل 3 شهور و في نهاية العام المالي.
6- يتم المتابعة مع إدارة شئون الخطة و المتابعة بمحافظة القاهرة بالنسبة للخطة الإستثمارية كل 3 شهور و في نهاية العام المالي.
ثالثاً : حضور مؤتمرات وورش عمل تطوير التعليم الذي تقوم به المعونة الأمريكية في القاهرة .
مهام مكتب خدمة المواطنين :
1- إستلام شكاوى من أماكن متعددة منها :-
· الإدارة العامة لخدمة المواطنين بالوزارة .
· الإدارة العامة لخدمة المواطنين بالمحافظة .
· رئاسة الجمهورية.
· مكتب السيد الأستاذ / مدير المديرية .
· مكتب السيد الأستاذ / وكيل المديرية .
· عن طريق البريد.
2- بحث الشكاوى الواردة من هذه الجهات عن طريق الإدارات التعليمية التابع لها الموضوع أو إدارات داخل المديرية أو بالبحث عن طريق الباحثين بالإدارة.
3- ومن هذه الشكاوى كل ما يخص العاملين بوزارة التربية و التعليم التابعين لمحافظة القاهرة مثل مديري المدارس – المدرسين – الإداريين – العمال – الطلبة – أولياء الأمور وغيرهم بكل أنواع الشكاوي .
4- الرد على الجهات المعنية المرسلة للشكاوي بنتائج البحث
مهام شئون الطلبة والإمتحانات:
1. إصدار قواعد القبول بالصف الأول لجميع المراحل التعليمية.
2. إصدار إعلان التقدم للإمتحانات المحلية ( الثالث الابتدائي ، السادس الإبتدائي ، الإعدادية عام / رياضي / مهني / صم / مكفوفين ).
3. إعداد جداول الإمتحانات للشهادات المحلية للفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني والدور الثاني على مستوى المديرية.
4. إصدار تعليمات لرؤساء لجان النظام والمراقبة في كل من الإمتحانات السابقة.
5. عرض مقترح مواعيد الإمتحانات المحلية على المحافظة لإعتمادها ثم إصدارها للإدارات التعليمية.
6. إعداد الإحصاء العام لنتائج الإمتحانات المحلية بالمديرية ثم تنظيم المتجمع التكراري وإعداد مشروع تنسيق القبول بالمرحلة الثانوية.
7. الرد على أسئلة وشكاوي المواطنين يومياً من واقع القرارات الوزارية والقوانين المنظمة ومراجعتها حسب القواعد.
8. التصديق على بيانات النجاح والرسوب للطلاب الراغبين في السفر إلى الخارج.
9. تعميم القرارات الوزارية والنشرات التي تختص بالقبول والتحويلات والإمتحانات العامة والإجابة على الإستفسارات في هذا الشأن.
10. دراسة حالات الإستثناء من شرطي السن والمجموع للقبول بالثانوي العام قرار وزاري (390) وتشكيل لجنة يشرف عليها طبيب من الهيئة العامة للتأمين الصحي.
11. إعداد بعض النماذج الخاصة بنتائج الإمتحانات المحلية بالمديرية.
12. القيام بفحص حالات إسقاط القيد ( المرضي ، الحالات القهرية ) بالتعليم الثانوي العام تنفيذاً للقرار الوزاري رقم (237).
13. مراجعة حالات القيد بما يخص تحويل طلاب المرحلة الثانوية من خاص إلى رسمي قــرار وزاري ( 113 ).
14. تشكيل جميع لجان القيد ولجان الإدارة للشهادات المحلية.
15. الرد على إستفسارات شئون الطلبة والإمتحانات بالإدارات التعليمية.
16. التعاون مع الإدارة العامة للإمتحانات في توزيع خطابات الندب للجان الثانوية العامة بالنسـبة للمديرية والإدارات التابعة لها.
17. إخطار الإدارة العامة للتأمين الصحي لتكليف طبيب وزائرة صحية لكل لجنة من لجان الثانوية العامة.
18. الإشراف على تحديد العشرة الأوائل على مستوى المحافظة.
مصدر البيان : مديرية التربية و التعليم – محافظة القاهرة